منتديات سهر الليالي
اهلا وسهلا بك في منتديات سهر الليالي
اذا كنت زائر ارجوالتسجيل عندنا ستجد ماتريده فقط علي منتدانا
منتديات سهر الليالي
اهلا وسهلا بك في منتديات سهر الليالي
اذا كنت زائر ارجوالتسجيل عندنا ستجد ماتريده فقط علي منتدانا
منتديات سهر الليالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سهر الليالي

منتدي شبابي * فكاهي* يراعي كل فئات الشباب * زرونا وستجدو مكانكم عندنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بالاعضاء الحلوين بدي احكيلكم هل خبرية ضعو 100 موضوع وسوفة تحطون مشرف علي قسم وازا حطيطو 150 موضوع احطكو مشرف علي قسمين ام

 

 تابع ابراهيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صاحب القلب الحزين
الكاتب المميز
صاحب القلب الحزين


عدد المساهمات : 437
نقاط : 9854
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
الموقع : منتديات سهر الليالي

تابع ابراهيم Empty
مُساهمةموضوع: تابع ابراهيم   تابع ابراهيم Icon_minitimeالأربعاء مايو 20, 2009 6:57 am

يتناولها بيده . فأخذ فقال : ادعى الله لي ولا أضرك . فدعت الله . فأطلق . ثم تناولها الثانية . فأخذ مثلها أو أشد . فقال ادعي الله لي ولا أضرك . فدعت . فأطلق . فدعا بعض حجبته فقال : إنكم لم تأتوني بإنسان إنما آتيتموني بشيطان . فأخدمها هاجر

فأتته وهو قائم يصلي فأومأ بيده . مهيا . قالت : رد الله كيد الكافر ( أو الفاجر ) في نحره وأخدم هاجر " . قال أبو هريرة - الراوي - : تلك أمكم يا ماء السماء ( 1 ) .


ويروى عنه ( ص ) : " نحن أحق بالشك من إبراهيم . إذ قال رب أرني كيف تحيي الموتى . قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي " ( 2 ) . .


ويبدو من الرواية الأولى أنها تصادم العقل والعرف إذ كيف يختتن رجل في مثل هذا السن فضلا عن كونه نبي مرسل . . ؟
إن هذه الرواية تمثل مهانة لإبراهيم ( ع ) وتصفه بالاهمال في أمر الاختتان فإذا كان الاختتان واجبا . فقد أهمل إبراهيم هذا الواجب حتى بلغ الثمانين . . وإذا كان أمرا عرفيا فما الذي يجعل إبراهيم يقدم عليه وهو في هذا السن ؟


أما الرواية الثانية فهي فاضحة ولا يمكن أن تنسب إلى الرسول ( ص ) . فليس من الأدب أن ينسب الكذب إلى إبراهيم على لسان الرسول . إلا أن قول إبراهيم إني سقيم وقوله بل فعله كبيرهم هذا . لا يعد من باب الكذب وإنما هو من باب الذكاء والكياسة .


فالقول الأول قصد به التهرب من ممارسة عبادة الأصنام مع قومه . والثاني قصد به توريط قومه وتشكيكهم في الأصنام التي يعبدونها . فبعد أن قام بتحطيمها وأدانوه بذلك نسب الفعل إلى كبير الأصنام حتى يضعهم في حرج ما بين الاعتراف أن

الأصنام لا تنفع ولا تضر وأنها لم تستطع أن تدفع الضر عن نفسها وما بين إدانة إبراهيم وهو يؤدي إلى نفس النتيجة وهي أن الأصنام لا تضر ولا تنفع ولا تدفع الضر عن نفسها ( 3 ) . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيما
الكاتب المميز
هيما


عدد المساهمات : 419
نقاط : 6476
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 33

بطاقة الشخصية
لعب الادوار: 5

تابع ابراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع ابراهيم   تابع ابراهيم Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 4:51 am

بارك الله فيك وشكرأ علي الموضوع الرئع و تابع ابراهيم 395102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع ابراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سهر الليالي :: الـمـنـديــ الأدبيه ــات :: منتدي السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: