منتديات سهر الليالي
اهلا وسهلا بك في منتديات سهر الليالي
اذا كنت زائر ارجوالتسجيل عندنا ستجد ماتريده فقط علي منتدانا
منتديات سهر الليالي
اهلا وسهلا بك في منتديات سهر الليالي
اذا كنت زائر ارجوالتسجيل عندنا ستجد ماتريده فقط علي منتدانا
منتديات سهر الليالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سهر الليالي

منتدي شبابي * فكاهي* يراعي كل فئات الشباب * زرونا وستجدو مكانكم عندنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بالاعضاء الحلوين بدي احكيلكم هل خبرية ضعو 100 موضوع وسوفة تحطون مشرف علي قسم وازا حطيطو 150 موضوع احطكو مشرف علي قسمين ام

 

 من بدائع القصص النبوى الصحيح4

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صاحب القلب الحزين
الكاتب المميز
صاحب القلب الحزين


عدد المساهمات : 437
نقاط : 10042
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
الموقع : منتديات سهر الليالي

من بدائع القصص النبوى الصحيح4 Empty
مُساهمةموضوع: من بدائع القصص النبوى الصحيح4   من بدائع القصص النبوى الصحيح4 Icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 11:16 pm

قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) :
قال ابن جرير بعد ذكره قصة أصحاب الأخدود : وإنما قلت ذلك أولى التأويلين بالصواب للذي ذكرنا عن الربيع من العلة : وهو أن الله أخبر أن لهم عذاب الحريق مع عذاب جهنم ، ولو لم يكونوا أحرقوا في الدنيا لم يكن لقوله (ولهم عذاب الحريق) معنى مفهوم من إخباره أن لهم عذاب جهنم ، لأن عذاب جهنم هو عذاب الحريق مع سائر أنواع عذابهما في الآخرة .

قال القرطبي في تفسير قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) : أي حرقوهم بالنار ، فلهم عذاب جهنم لكفرهم ، ولهم الحريق في الدنيا لإحراقهم المؤمنين بالنار .
وقيل (جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) أي ولهم في الآخرة عذاب زائد على عذاب كفرهم بما أحرقوا المؤمنين .
ذكر المفسر الألوسي نقلاً عن ابن جرير وغيره : إن الله بعض على المؤمنين ريحاً تقبض أرواحهم قبل الوصول إلى النار ، وأن النار خرجت فأحرقت الكفار الذين كانوا على حافتي الأخدود . ويدل لهذا قوله تعالى : ( قتل أصحاب الأخدود) ، وقوله تعالى : ( ولهم عذاب الحريق) .

من فوائد القصة :
كل مولود يولد على الفطرة ، فاقتضت الفطرة السليمة أن تكون مع الحق والخير دائماً وترفض الشر ، فوجهت الغلام نحو الخير حين سمع الحق من الراهب ونبذت الشر المتمثل في الساحر الكافر .
لا بأس بالكذب للنجاة من كيد الكافرين عند الضرورة .
علم الغلام بفطرته أن الحق مع الراهب ولكن أراد أن يقيم الحجة (مثل إبراهيم عليه السلام) حيث أقام الحجة على قومه .
الدعاء إلى الله أن يظهر له الحق ويبين له وجه الصواب ويقطع الشك باليقين ، وهذا شأن المؤمن يلجأ إلى الله دائماً لحل مشاكله .
إماطة الأذى عن الطريق وتخليص الناس من كرب وقعوا فيه ، مشروع ومطلوب يؤجر المسلم عليه ، كما صرحت بذلك الأحاديث .
المؤمن الصادق هو الذي ينسب فعل الكرامة إلى الله وليس إلى نفسه .
الاعتراف بالفضل ولو إلى غلام صغير : ( أي بني أنت اليوم أفضل مني) .
كل من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ، وصدع بالحق لا بد من أن يبتلى ، وعليه بالصبر ، وله الأجر الكبير عند الله ، قال تعالى على لسان لقمان يوصي ولده (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) .
كل من أخطأ في تعبيره لا يترك في خطئه ، بل يبين له وجه الصواب ، لا سيما في عقيدة التوحيد ، فالغلام يقول للوزير : إني لا أشفي أحداً ، إنما يشفي الله تعالى ، وهذا مطابق لقول الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام : (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ).
إن لله رجالاً أقوياء بإيمانهم ، فمهما عذبوا لا يرجعون عن دينهم ، ولا يرضون الطغاة بكلمة فيها ضعف أو كفر ، ولو حرقوا ، أو نشروا أو أغرقوا وهو الأفضل وقد أشار إليهم الله سبحانه وتعالى بقوله : (وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) ، وقد سمح الله للمؤمن أن ينطق بالكفر إذا أكره عليه فقال سبحانه وتعالى : (مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) .
لا بد لكلمة الحق أن تنتصر ، فالملك يعجز عن قتل الغلام ، ولا يتم له ذلك إلا بطريقة يرسمها الغلام للملك ، يعقبها إيمان الشعب وانحدار الملك ، ويتحقق قول الله تعالى : (وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) .
الغلام المؤمن يضحي بنفسه ليؤمن الناس ، وهذا شأن المؤمنين المخلصين يسعون لإنقاذ أمتهم ، ولو أدى ذلك إلى استشهادهم ، فهم إلى الجنة ذاهبون ، قال تعالى : (وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) .
يثبت الله المؤمنين بالحجج البينات ، ويؤيد دينهم بالكرامات ، فهذا هو الرضيع ينطق (يا أمه إصبري فإنك على الحق) . والأم تستجيب لهذا الأمر ، وتلقي بنفسها مع طفلها صابرة محتسبة .
مصير المؤمنين إلى الجنة بعد موتهم ، ومصير هؤلاء الكفار الحرق في الدنيا ، وعذاب جهنم في الآخرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sad angel
الادارة
sad angel


عدد المساهمات : 1145
نقاط : 16877
تاريخ التسجيل : 02/04/2008
العمر : 33
الموقع : www.sahr2010.yoo7.com

من بدائع القصص النبوى الصحيح4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بدائع القصص النبوى الصحيح4   من بدائع القصص النبوى الصحيح4 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:32 am

مشكور كتير ويعطيك العافية علي الموضوع الرائع

تحياتي




من بدائع القصص النبوى الصحيح4 12477
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahr2010.yoo7.com
دكتور الحب
الادارة
دكتور الحب


عدد المساهمات : 650
نقاط : 7959
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 28

بطاقة الشخصية
لعب الادوار: 5

من بدائع القصص النبوى الصحيح4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بدائع القصص النبوى الصحيح4   من بدائع القصص النبوى الصحيح4 Icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 2:27 am

مشكور اخي تيتو علي الموضوع الجميل و من بدائع القصص النبوى الصحيح4 293715
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بدائع القصص النبوى الصحيح4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سهر الليالي :: الـمـنـديــ الأدبيه ــات :: منتدي السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: